شعار جامعة الزرقاء

إسم الباحث
د. لمى فاخر، د. ثناء شاكر حمودي
إسم المجلة
مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العا
رقم المجلد
مج 35، ع1
تاريخ النشر
2015.06
الملخص

الملخص:

هدفت الدراسة إلى بيان درجة الوعي المعلوماتي لدى طلبة الماجستير في جامعات محافظة الزرقاء في الأردن لمدى تحديد طبيعة المعلومات المطلوبة ومحتواها وفق المعيار الدولي  (ACRLS).

أجريت الدراسة في جامعتي الزرقاء والهاشمية، ومجموع طلبة الماجستير فيهما (1098) طالباً.

وتم اختيار عينة عشوائية منتظمة مقدارها (366) أي بنسبة 33.3%. وتم توزيع الاستبيان على هذه العينة وتم استرجاع (324) استبانة صالحة للتحليل وبنسبة (88.5%).

وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: وجود وعي معلوماتي بدرجة عالية لدى المستجيبين تتمثل بقدرتهم على فهم الحاجة المرجوة من المعلومات وأهميتها، كما تتمثل بقدرتهم على التعرف على مجموعة متنوعة من أنواع  وأشكال المصادر المتاحة للمعلومات، كذلك وعيهم المعلوماتي لتكلفة الحصول على المعلومات والفوائد المرجوة من الحصول عليها، كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.05) بين متوسطات إجاباتهم لدرجة وعيهم المعلوماتي تعود لمتغير الجنس؛ بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعود لمتغير التخصص.

وأوصت الدراسة في ضوء هذه النتائج ببعض التوصيات منها إعداد برامج تساعد طلبة الدراسات العليا في تمكينهم  من دمج المعلومات التي يتم حصولهم عليها مع الأفكار الرئيسة والتجارب لديهم،  وإعداد برامج لتعزيز وتطوير  مستوى الوعي المعلوماتي لديهم.

 

الكلمات المفتاحية: /التوعية المعلوماتية// معايير التوعية المعلوماتية// مهارات البحث عن المعلومات/

الملف المرفق
عرض الملف