آليات مقترحة لقبول طلبة الدراسات العليا في ضوء اقتصاد المعرفة من وجه نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية.
إسم الباحث
عبدالله كريم القضاه
إسم المجلة
مجلة الدراسات العربية في التربية وعلم النفس
رقم المجلد
2021 العدد 140
تاريخ النشر
2022.03
الملخص
ي ضوء اقتصاد المعرفة، وذلك
هدفت الدراسة الحالية إلى اق رتاح آليات لقبول طلبة الدراسات العليا ف
ي جامعة البلقاء التطبيقية. وقد تألف مجتمع الدراسة من جميع
من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس ف
ي جامعة البلقاء التطبيقية الأردنية، خلال العام
أعضاء هيئة التدريس ف الجام ي ع 2019 - 2020 ي ح ي
، ف
ممثلة للمجتمع حجمها )
ً
عشوائية
ً
اختار الباحثان عينة 227 ( عضو هيئة تدريس. ولتحليل بيانات الدراسة،
خدِمت المتوسّطات الحسابيّة، والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي، واختبار )ت(
ُ
است
ي ، ومعامل ب تسون، واختبار شيفي
الإحصا ئ ه. وأ كدت النتائج النهائية لتقديرات أعضاء هيئة التدريس على أن
درجة أهمية مهارات اقتصاد المعرفة، ودرجة أهمية فنيات تكنولوجيا المعلومات، و ر شوط الالتحاق
المق رتحة اللازمة لقبول طلبة الدراسات العليا بجامعة البلقاء التطبيقية الأردنية، جاءت جميعها بدرجة
مرتفعة. كما أظه وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى
ً
رت النتائج أيضا الدلالة ) 0.05 ≥ α( ب ي
درجات الآليات المق رتحة لقبول طلبة الدراسات ي ضوء اقتصاد المعرفة ب
العليا ف جامعة البلقاء التطبيقية
من وجهة أعضاء هيئة للتدريس فيه ا،