درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم في المدارس التي حازت على جائزة الملكة رانيا العبد الله ( للمعلم، المدير، والمرشد التربوي) من وجهة نظر الفائزين
إسم الباحث
يعقوب محمود صيام
إسم المجلة
Annual International Conference of the Faculty of
رقم المجلد
Annual International Conference of the F
تاريخ النشر
2018.12
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم في المدارس التي حازت على جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم، المدير، المرشد التربوي المتميز من وجهة نظر الفائزين. تكون مجتمع الدراسة من جميع الفائزين بجائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم والمدير والمرشد التربوي المتميز ، في المملكة الأردنية الهاشمية للأعوام من 2006- 2017 البالغ عددهم (336) فائزا/وفائزة ؛ وقد تألفت عينة الدراسة من (269) مشاركا، تم اختيارهم بأسلوب المسح الشامل ، وشكلت ما نسبته 80% من مجتمع الدراسة، واستخدم الباحث الاستبانة كأداة الجمع البيانات مكونة من (75) فقرة، توزعت على تسعة مجالات وهي التخطيط الاستراتيجي ، شؤون الطلبة وحاجاتهم، القيادة والإدارة، الموارد البشرية، العمليات، المنهاج، الموارد المالية، المجتمع المحلي، والتغذية التحسينية، بعد التأكد من صدقها وثباتها . بينت نتائج الدراسة أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم في المدارس التي حازت على جائزة الملكة رانيا العبد الله اللمعلم، المدير المرشد التربوي المتميز من وجهة نظر الفائزين كان على درجة عالية، حيث جاء مجال "التخطيط