يدرسُ البحثُ جودة الأصول المفاهيميّة لنظريّة استجابة القارئ في أبعادها الفكريّة، وذلك بالارتكاز على المنهج الوصفيّ التّحليليّ، من خلال رصد هذه الأصول الفكريّة من مظانها المُتشعّبة؛ للكشفِ عن مدى جودتها بالنّظر إلى غايتها في مُقاربة النّصوص الأدبيّة وتحليلها، وفق مُرتكزٍ منهجيّ قِوامه القارئ. وخلص البحثُ إلى أنّ نظرية استجابة القارئ نهلت من مَعينِ المكوّنات المعرفيّة والفكريّة المُتعدّدة وَفق إطارٍ منهجيٍّ تطوّريّ مُتدرِّج، وصولًا إلى نظريّة متكاملةٍ من حيث الجودة، إذ أفادت من مضامين المنهجين التّاريخيّ والنّفسيّ في أبعادهما المعرفيّة، فضلًا عن إفادتها من المناهج الألسنيّة النّصيّة، كالشكلانيّة والبنيويّة، ومن ثمّة استيثاقها بالمنزِع التأويليّ ذي الوجوه المتنوّعة، الأمر الّذي قدّم آفاقًا رحبةً للقارئ في تحليل النّصوص الأدبيّة ومُقاربتها.
الكلمات المفتاحيّة: الجودة، نظريّة استجابة القارئ، النّقد الأدبيّ الحديث.