درجة تأثير الجامعات الأردنية في إتقان اللغة العربية وتلاوة القرآن الكريم لدى الطلبة غير الناطقين باللغة العربية- الطلبة الماليزيين والأندونيسيين أنموذجاً -.
إسم الباحث
محمود أحمد مصطفى
إسم المجلة
Information Sciences Letters
رقم المجلد
12, No. 9, 2025-2034 (2023)
تاريخ النشر
2023.09
الملخص
الغرض Purpose –: يهدف هذا البحث إلى بيان مدى تأثير الجامعات الأردنية في تطوير مهارات إتقان اللغة العربية وتلاوة القرآن الكريم لدى الطلبة غير الناطقين باللغة العربية والذين يدرسون في الجامعات الأردنية.
المنهجية Methodology –:: اختار الباحث عينة الدراسة من الطلبة الماليزيين والأندونيسيين من طلبة كليات الشريعة الإسلامية الدارسين في عدد من الجامعات الأردنية من العام الدراسي (2022/2023)، وقد بلغ عدد الطلبة (107) طالبًا من الذكور والإناث، حيث كان عدد الطلبة من الجنسية الماليزية (78) طالبا، ومن الجنسية الأندونيسية (29) طالبا، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانه تكونت من (22) فقرة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي أسلوباً لجمع البيانات، وذلك لكونه مناسبا لهذه الدراسة.
النتائج: Findings –أظهرت الدراسة أن درجة مساهمة الجامعات الأردنية في إتقان اللغة العربية وتلاوة القرآن الكريم لدى الطلبة غير الناطقين باللغة العربية جاءت بدرجة مرتفعة من وجهة نظر الطلبة الماليزيين والأندونيسيين، وفيما يتعلق بدرجة تأثر المتغيرات المستقلة فقد أظهرت الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير الجنس ول