تأثير استخدام منصات التواصل الاجتماعي على الناخب الأردني في الانتخابات البرلمانية الأردنية التاسعة عشر خلال وباء كورونا المُستجِد (كوفيد-19)
إسم الباحث
عامر خالد أحمد
إسم المجلة
مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
رقم المجلد
22(2)، 350-333
تاريخ النشر
2022.10
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة تأثير استخدام منصات التواصل الاجتماعي على الناخبين المحتملين في الانتخابات البرلمانية الأردنية (2020) خلال وباء كورونا المُستجِد، عبر استخدام منهج المسح الميداني على عينة قوامها (450) مفردة من الناخبين المحتملين في الأردن. وتوصلت الدراسة إلى أن (81.3%) من المبحوثين يعتمدون بدرجات مختلفة على منصات التواصل الاجتماعي كمصدر للمعلومات عن الانتخابات البرلمانية الأردنية (2020) خلال وباء كورونا المُستجِد؛ وتمثلت أبرز اتجاهات المبحوثين نحو متابعة المنصات للانتخابات البرلمانية الأردنية خلال وباء كورونا المُستجِد في "نقلها لأخبار الانتخابات أولاً بأول"، كما تمثلت أبرز التأثيرات المعرفية المترتبة على استخدام المبحوثين لهذه المنصات "توفير المعلومات عن العملية الانتخابية وكيفية التعامل مع الوباء في حال المشاركة بالانتخابات"، أما أبرز التأثيرات الوجدانية فقد تمثلت في "الشعور بالاستياء نتيجة قيام بعض المرشحين بإقامة المقرات الانتخابية التي حظرتها الدولة"، فيما تمثلت أبرز التأثيرات السلوكية في "التعليق على الأخبار والموضوعات ذات الصلة بالانتخابات".