فاعلية برنامج تدريبي في تنمية مهارات الطلاقة الكلامية للأطفال من سن (3 -6) سنوات في عينة أردنية
إسم الباحث
ضياء يوسف أبو اسويلم، نادر احمد جرادات
إسم المجلة
Information Sciences Letters
رقم المجلد
12/7/2983-2991
تاريخ النشر
2023.07
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى بناء برنامج تدريبي للأطفال الذين يعانون من اضطراب في الطلاقة الكلامية من الفئة العمرية من ثلاث إلى ست سنوات بهدف تحسين الطلاقة لديهم، وتكونت عينه الدراسة من عشرة أطفال يعانون من اضطراب في الطلاقة الكلامية – التأتأة – في المرحلة النمائية المبكرة من الفئة العمرية من ثلاث إلى ست سنوات.
استخدم الباحثان منهج بحث الحالة الواحدة ذو القياس القبلي والبعدي، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان باستخدام مقياس شدة التأتأة بنسخته الرابعة، كما قام الباحثان ببناء برنامج لتنمية مهارات الطلاقة الكلامية والذي توفرت له دلالات صدق، تم تطبيق البرنامج لمدة ستة شهور بواقع ثمانية وأربعون جلسة تدريبية، مدة كل جلسة ثلاثون دقيقة.
وأظهرت نتائج الدراسة تحسناً واضحاً في مجال الطلاقة الكلامية على الأطفال من ذوي اضطراب الطلاقة الكلامية، وأوصت الدراسة تطبيق البرنامج التدريبي على عينة أكبر، وضرورة القيام بدراسات حول النمو اللغوي والنمو النطقي لدى الأطفال.