شعار جامعة الزرقاء

إسم الباحث
عبدالله كريم القضاه
إسم المجلة
المكتب/عمادة البحث العلمي
رقم المجلد
1-30
تاريخ النشر
2023.05
الملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة مهارات الاتصال التربوي في ضوء الاتجاهات المعاصرة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كليات العلوم التربوية بالجامعات الأردنية الحكومية، واعتمدت المنهج المسحي التطويري، وتكونت عينة الدراسة (262) عضو هيئة تدريس، وتم بناء الأداة وهي استبيان، وتوصلت الدراسة إلى أن مهارات الاتصال التربوي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس كانت بدرجة متوسطة، وكذلك لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمتغيرات (الرتبة الأكاديمية، الجنس).واوصت الدراسة الى تعزيز مهارات الاتصال التربوي لدى أعضاء هيئة التدريس وذلك بما يتوافق مع العصر المعرفي التكنولوجي، وكذلك عقد الدورات التدريبية وورش العمل في تنمية مهارات الاتصال التربوي لكلا الجنسين متفقة مع التطورات العلمية المعاصرة في التعليم، والتشجيع على الاطلاع على المستحدثات الجديدة في وسائل الاتصال الحديثة. الكلمات المفتاحية: المهارات، الاتصال التربوي، الاتجاهات المعاصرة.