الكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بالأردن وعلاقتها ببعض المتغيرات ا رت
إسم الباحث
د رضا سلامة محمد المواضية
إسم المجلة
مجلة مؤتة للبحوث والدراسات الإنسانية
رقم المجلد
المجلد 37 العدد7 السنة 2022
تاريخ النشر
2022.04
الملخص
هدفت الدراسة الحالية للكشف عن درجة الكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال الخاصة بالعاصمة عمان، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم تطوير مقياس الكفاءة المهنية من قبل الباحثين. تكونت عينة الدراسة الحالية من 32 معلمة و11 مديرة روضة، حيث تم تطبيق مقياس الكفاءة المهنية لكل معلمة بالإضافة إلى استبانة مقدمة لمديرة الروضة عن كل معلمة. وأظهرت أهم نتائج الدراسة الحالية إلى ارتفاع مستوى الكفاءة المهنية بمربع الانتاجية وبنسبة بلغت (84%)من قبل المعلمات، و(65%) من وجهة نظر المديرات. حيث أشارت النتائج أيضا إلى وجود أثر ذو دلالة احصائية لصالح كل من درجة البكالوريوس بمتغير المؤهل العلمي والفئة من 5-10 سنوات لمتغير الخبرة التعليمية. وأخيرٍا تم وضع مجموعة من التوصيات في ضوء نتائج الدراسة، منها: إجراء المزيد من الدراسات والبحوث المستقبلية حول الكفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة المهنية، معلمات رياض الأطفال.