مدى مساهمة مواقع التواصل الاجتماعي في تحقيق الدوافع المهنية والبحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس وطلبة أقسام علم المكتبات والمعلومات في الجامعات الأردنية
إسم الباحث
لمى فاخر عبد الرزاق
إسم المجلة
مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
رقم المجلد
المجلد السابع عشر – العدد الثاني , 523-5
تاريخ النشر
2017.04
الملخص
لاجتماعي والروابط المتخصصة في المكتبات والمعلومات، وبيان أكث رها استخداماً، وأسباب استخدامهم لها، ودرجة فاعليتها في تحقيق الدوافع المهنية
ودوافع البحث العلمي، وكذلك بيان أسباب عدم استخدام بعض المستجيبين، والفروق ذات الدلالة الإحصائية، عند مستوى الدلالة ) a≤0.05 ( بين
متوسطات إجابات المستجيبين المستخدمين لها.
تكونت عينة الد ا رسة من ) 288 ( عضو هيئة تدريس وطالب، استجاب منهم ) 002 ( مستجيباً أي بنسبة ) 39 %(. اوستخدم المنهج الوصفي الميداني من
خلال استبيان تم تصميمه وفحص صدقه وثباته.
وأظهرت الد ا رسة نتائج عدة؛ منها: أن ) 00.2 %( من المستجيبين يستخدمون المواقع الاجتماعية، وأن أكث رها استخداماً هي: face book و You tube
و instagram . وأنها تحقق الدوافع المهنية والبحث العلمي للمستجيبين المستخدمين لها بدرجة متوسطة. وأظهرت الد ا رسة كذلك أنه لا توجد فروق ذات
دلالة إحصائية بين إجابات المستجيبين لفاعلية تحقيق المواقع الاجتماعية للدوافع المهنية والأكاديمية لدى المستجيبين تعود لمتغي ا رت الجنس، وقطاع
الجامعة الحكومي أو الخاص، وفترة الاستخدام، بينما توجد فروق دلالة إحصائية تعود لمتغير المهنة في تحق