شعار جامعة الزرقاء

إسم الباحث
لمى فاخر عبد الرزاق
إسم المجلة
دراسات، العلوم التربوية،
رقم المجلد
عدد خاص 2017
تاريخ النشر
2017.10
الملخص
هدفت هذه الد ا رسة إلى بيان مدى الحاجة إلى تطوير مناهج تدريس علم المكتبات والمعلومات المستخدمة في أقسام علم المكتبات والمعلومات بالجامعات الأردنية في ضوء التطو ا رت لمتطلبات العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها وخريجي ن تخصّصها، وتكوّنت عينة الد ا رسة من ) 106 ( من أعضاء هيئة التدريس في أقسام علم المكتبات والمعلومات .)% بالجامعات الأردنية وخريجيها، استجاب منهم ) 87 (؛ أي بنسبة ) 88.1 استخدم المنهج الوصفي الميداني من خلال استبانة تم تصميمها وفحص صدقها وثباتها، وقد أظهرت الد ا رسة مجموعة من النتائج، منها :أن درجة موافقة المستجيبين كانت "مرتفعة" للدافع السريع للتغيير في متطلبات سوق العمل، وأعطى الاهتمام البسيط باللغات الأجنبية في خطط المنهاج درجة كبيرة كأحد العوامل السلبية للب ا رمج، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات تعود للمتغي ا رت: الجنس )α≤ دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات المستجيبين عند مستوى الدلالة ) 0.05 والمهنة ونوع الجامعة )حكومية أو خاصة(، فيما يتعلق بدوافع التطوير والكفايات الشخصية والكفايات الإدارية.
الملف المرفق
عرض الملف