مدى الحاجة إلى تطوير مناهج تدريس علم المكتبات والمعلومات في ضوء تطوّ ا رت متطلبات العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية وخرّيجيها
إسم الباحث
لمى فاخر عبد الرزاق
إسم المجلة
دراسات، العلوم التربوية،
رقم المجلد
عدد خاص 2017
تاريخ النشر
2017.10
الملخص
هدفت هذه الد ا رسة إلى بيان مدى الحاجة إلى تطوير مناهج تدريس علم المكتبات والمعلومات المستخدمة في أقسام علم
المكتبات والمعلومات بالجامعات الأردنية في ضوء التطو ا رت لمتطلبات العمل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها
وخريجي ن تخصّصها، وتكوّنت عينة الد ا رسة من ) 106 ( من أعضاء هيئة التدريس في أقسام علم المكتبات والمعلومات
.)% بالجامعات الأردنية وخريجيها، استجاب منهم ) 87 (؛ أي بنسبة ) 88.1
استخدم المنهج الوصفي الميداني من خلال استبانة تم تصميمها وفحص صدقها وثباتها، وقد أظهرت الد ا رسة مجموعة من
النتائج، منها :أن درجة موافقة المستجيبين كانت "مرتفعة" للدافع السريع للتغيير في متطلبات سوق العمل، وأعطى الاهتمام
البسيط باللغات الأجنبية في خطط المنهاج درجة كبيرة كأحد العوامل السلبية للب ا رمج، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات
تعود للمتغي ا رت: الجنس )α≤ دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات المستجيبين عند مستوى الدلالة ) 0.05
والمهنة ونوع الجامعة )حكومية أو خاصة(، فيما يتعلق بدوافع التطوير والكفايات الشخصية والكفايات الإدارية.