فاعلية برنامج تدريبي في ضوء النظرية السلوكية في خفض سلوك المصاداة لدى أطفال اضطراب طيف التوحد في عينة أردنية
إسم الباحث
ضياء يوسف سبع ابواسويلم، نادر أحمد جرادات
إسم المجلة
مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية
رقم المجلد
21، 3، 472 - 492
تاريخ النشر
2020.12
الملخص
هدفت الد ا رسة الحالية إلى التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي في ضوء النظرية السلوكية في خفض سلوك المصاداة لدى الأطفال من ذوي إضط ا رب طيف
التوحد ) Autism Spectrum Disorder, ASD (، وتكون أف ا رد هذه الد ا رسة من ) 9 ( أطفال من ) ASD ( من الأكاديمية الأردنية للتوحد من الفئة العمرية
من ) 4 – 8 ( سنوات، استُخدم منهج بحث الحالة الواحدة ) One Single Subject Design ( ذو الاختبار القبلي والاختبار البعدي ) ABA (، ولتحقيق
أهداف الد ا رسة تم بناء مقياس لسلوك المصاداة، تكون المقياس من ) 47 ( فقرة موزعة على ) 3 ( مجالات رئيسة )تبادل الحوار والحفاظ على الموضوع ) 14
فقرة(، الحصيلة اللغوية ) 15 ( فقرة، التقليد والتك ا رر ) 18 فقرة((، وقد توفر في المقياس دلالات صدق وثبات مقبولة، وقد تم أيضاً بناء برنامج تدريبي إعتمد
على تطبيقات النظرية السلوكية في خفض سلوك المصاداة لدى الأطفال من ) ASD ( والذي توفرت له دلالات صدق، وقد تم تطبيق البرنامج لمدة ) 10 )
أسابيع بواقع ) 40 ( جلسة تدريبية، مدة كل جلسة ) 30 ( دقيقة.