فاعلية برنامج تدريبي في ضوء النظرية السلوكية لتنمية مهارات استخدام اللغة الوظيفية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد في عينة أردنية
إسم الباحث
ضياء يوسف سبع أواسويلم، عليا محمد صالح العويدي
إسم المجلة
دراسات، العلوم التربوية
رقم المجلد
46، 3، 637 - 661
تاريخ النشر
2019.03
الملخص
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى فاعلية برنامج تدريبي في ضوء النظرية السلوكية لتنمية مهارات استخدام اللغة الوظيفية (البراجماتكس) تكون أفراد الدراسة من (9) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد من الفئة العمرية من (4 – 8) سنوات، استُخدم المنهج الحالة الواحدة (One Single Subject Design) ذو الاختبار القبلي والبعدي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير مقياس لقياس مهارات استخدام اللغة الوظيفية (البراجماتكس)، تكون المقياس من (85) فقرة موزعة على (7) مهارات رئيسة (تبادل الحوار، والحفاظ على الموضوع، وإنتاج الجمل المترابطة والمتسلسلة، ومراعاة التسلسل الزمني، وبدء الحوار، والتواصل البصري، واستخدام الجوانب غير اللغوية) تم التحقق من دلالات صدقه وثباته، كما تم بناء برنامج تدريبي اعتمد على تطبيقات النظرية السلوكية لتنمية مهارات استخدام اللغة الوظيفية (البراجماتكس) لدى الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد، أظهرت نتائج الدراسة تحسناً ملحوظاً في كل المهارات السبعة (تبادل الحوار، والحفاظ على الموضوع، وإنتاج الجمل المترابطة والمتسلسلة، ومراعاة التسلسل الزمني، وبدء الحوار، والتواصل البصري، واستخدام الجوانب غير اللغوية).