فاعلية استخدام إستراتيجية الأمواج المتداخلة أثناء تدريس مادة الجغرافيا في اكتساب مهارات التفكير الواقعي وتحسين الاتجاهات نحوها لدى طلاب الصف السادس الأساسي في الأردن
إسم الباحث
د. أحمد داود
إسم المجلة
العلوم التربوية والنفسية جامعة السلطان قابوس، عُما
رقم المجلد
14(2): 250 - 269
تاريخ النشر
2021.10
الملخص
هدفت البحث إلى استقصاء أثر استخدام استراتيجية سوم (SWOM) في التحصيل واكتساب مهارات التفكير فوق المعرفية لطلاب الصف التاسع الأساسي في مادة التاريخ في الأردن، واستخدم منهج شبه التجريبي، وتكونت أفراد البحث على (72) طالبًا من طلاب الصف التاسع الأساسي في مدرسة القاضي إياس الأساسية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم لواء سحاب للفصل الدراسي الأول 2016/2017، ولتحقيق أهداف البحث تم إعداد اختبار تحصيلي ومقياس مهارات التفكير فوق المعرفية والتحقق من الصدق والثبات. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي تحصيل للطلاب، واكتساب مهارات التفكير فوق المعرفية ولصالح المجموعة التجريبية.