استخدام نظامی إدارة التعلم الإلکترونی (Moodle &Desire2learn) فی تنمیة بعض مهارات برنامج الجداول الإلکترونیة Excel لدى طلاب جامعة أم القرى
إسم الباحث
عامر الجيزاوي
إسم المجلة
مجلة كلية التربية
رقم المجلد
34/2/113
تاريخ النشر
2021.09
الملخص
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام نظامي إدارة التعلم الإلکتروني (Moodle & Desire2learn) في تنمية بعض مهارات برنامج الجداول الإلکترونية Excel لدى طلاب جامعة أم القرى. اعتمد البحث المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين تجريبيين، من طلاب الکلية الجامعية بالجموم بجامعة أم القرى ، موزعة على مجموعة تجريبية أولى (16) طالباً تم تدريسها مهارات الجداول الالکترونية Excel باستخدام نظام Desire2learn ، ومجموعة تجريبية ثانية (16) طالباً باستخدام نظام Moodle لتدريس نفس المهارات، وتکونت أداتي البحث من (اختبار تحصيلي معرفي وبطاقة ملاحظة) ، وأظهرت نتائج البحث وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية الأولى (باستخدام نظام Desire2learn) والمجموعة التجريبية الثانية (باستخدام نظام Moodle) في اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة لمهارات برنامج الجداول الإلکترونية Excel في التطبيقين القبلي والبعدي، لصالح التطبيق البعدي.