شعار جامعة الزرقاء

إسم الباحث
خالد كامل مصطفى جمعة
إسم المجلة
المجلة الأردنية في إدارة الأعمال
رقم المجلد
مجلد 10/ العدد 4/ ص ص 699:721
تاريخ النشر
2020.11
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الميزة النسبية (السعرية) لأسعار منتجات البنوك التجارية الأردنية مقاسة بكفاءة التكلفة، والميزة التفاضلية (غير سعرية) لتنوع منتجات البنوك التجارية الأردنية، حيث قسم الباحث منتجات البنوك التجارية إلى قسمين، منتجات مالية وهى منتجات تعود على البنوك بالأرباح من الفوائد، ومنتجات استثمارية، وهى التي تعود على البنوك بالأرباح من غير الفوائد كالعمولات وبيع الخدمات البنكية، وأثر ذلك على الربحية والسيولة. حيث شملت الدراسة 13 بنكا تجاريا أردنيا، خلال الفترة ما بين 2001-2010، وخلصت الدراسة إلى وجود اختلاف كبير في الميزة النسبية بين البنوك الأردنية، حيث إن بعض البنوك يتميز بكفاءة كبيرة في السيطرة على تكاليفه بينما البعض الآخر يتميز بارتفاع تكاليفه بشكل كبير. كما شهدت المنتجات المالية تزايدا لدى البنوك الأردنية منذ عام 2002، وحتى عام 2007، حيث بدأ بعدها بالتراجع خلال السنوات الأخيرة بسبب انعكاسات الأزمة المالية العالمية على حجم القروض الممنوحة من قبل البنوك، واتباع البنوك
الملف المرفق
عرض الملف