الروابط القانونية المستحدثة لخدمة القيمة الاقتصادية للعلامة التجارية
إسم الباحث
د. عمر المخزومي
إسم المجلة
مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية
رقم المجلد
رقم المجلد 18/العدد 3
تاريخ النشر
2018.12
الملخص
الروابط القانونية المستحدثة لخدمة القيمة الاقتصادية للعلامة التجارية
تبدو القيمة الاقتصادية للعلامة التجارية من وظيفتها، حيث تميز المنتجات الصناعية، والبضائع محل التداول عن غيرها من المنتجات والبضائع الأخرى، ويترتب على هذا التميز جذب العملاء إلى جودة ونوعية السلع، مما يجعلهم يميزون السلع من خلال العلامة المقترنة بها، وهي من العوامل التي ترفع قيمة العلامة، وتوجد روابط مستحدثة تشكل عامل مؤثر في المنافسة وتوزيع المنتجات ونشره على مواقع جغرافية كبيرة، ومن هذه الروابط ما يساعد المشاريع الفتية والمتوسطة والرائدة في مجال الصناعة والتعدين والزراعة وخاصة في حالة نقل التكنولوجيا من تطوير المنتجات وتميزها بخصائص تجعلها اكثر طلباً، لذا فان عقود (الفرنشايز) والشركة والعمل، تعد انشطة تربط مانح العلامة مع المتلقي، ويعتمد الارتباط على مقدار الفائدة القانونية والاقتصادية التي تعود على الطرفين، لذا تم بحث الموضوع في مبحثين الاول الروابط القانونية المناسبة للمشروع، والمبحث الثاني الآثار القانونية والاقتصادية لتلك الروابط.