شعار جامعة الزرقاء

إسم الباحث
محمود احمد مروح
إسم المجلة
مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانية)
رقم المجلد
المجلد 33، العدد 11 تشرين أول 2019
تاريخ النشر
2019.11
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التعليم المتمازج في تحصيل تلاميذ الصف التاسع الأساسي في مادة التلاوة والتجويد وفي دافعيتهم نحو تعلمها. تكونت عينة الدراسة من (38) طالباً موزعين على شعبتين، منهم (20) طالباً في المجموعة التجريبية، و(18) طالباً في المجموعة الضابطة. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار التحصيل بعد التأكد من صدقه وثباته، ولمعالجة البيانات إحصائيا تم استخدام برنامج تحليل التباين الأحادي ( ANCOVA)، واختبار (ت) للعينات المستقلة لمقياس الدافعية، وقد توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً لصالح المجموعة التجريبية على الاختبار التحصيلي البعدي وعلى مقياس الدافعية. وبالاعتماد على نتائج هذه الدراسة فقد وضع الباحث توصيات من أهمها: تبني طريقة التعلم المتمازج في تدريس التربية الإسلامية والتلاوة والتجويد. وإدراج مفهوم التعليم المتمازج في مقرر تقنيات التعليم وطرائق التدريس في مؤسسات إعداد المناهج والمعلمين.
الملف المرفق
عرض الملف