درجة ممارسة الإدارة بالتجوال وأثرها على تنمية كفاءة معلمات رياض الأطفال مهنياً في محافظة الكرك في المملكة الأردنية الهاشمية
إسم الباحث
د رضا سلامة محمد المواضية
إسم المجلة
مجلة جامعة القدس للبحوث والدراسات التربوية والنفسي
رقم المجلد
المجلد الثاني، العدد7
تاريخ النشر
2014.12
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة ممارسة الإدارة بالتجوال وأثرها على تنمية كفاءة معلمات رياض الأطفال مهنياً. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانه لجمع البيانات، وتكون مجتمع الدراسة من (103) معلمة معلمات رياض اطفال، وقد وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: الآتية:
1. أن إن درجة ممارسة الإدارة بالتجوال ومستوى تنمية كفاءة معلمات رياض الأطفال مهنياً ، كان بدرجة متوسطة.
2. وجود أثر..... بدرجة لدرجة ممارسة الإدارة بالتجوال في تنمية كفاءة معلمات رياض الأطفال مهنياً ، وأن درجة ممارسة الإدارة بالتجوال تفسر ما مقداره (56.9%) من التباين في تنمية كفاءة معلمات رياض الأطفال مهنياً.
وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات كان أهمها: أن تعمل وزارة التربية والتعليم على تعزيز درجة ممارسة الإدارة بالتجوال ومستوى تنمية كفاءة معلمات رياض الأطفال مهنياً بأكثر مما هي عليه الآن، من الحالة المتوسطة التي هي عليها الآن، وذلك من خلال وزيادة الوعي عند وعي معلمات المعلمات رياض الأطفال، وزيادة مشاركتهن في اتخاذ القرارات، وعقد الدورات التدريبية والتثقيفية لزيادة دافعيتهن التي تدفعهن نحو ولاء وأداء أفضل. وبالت