درجة إلمام معلمات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة في المنهاج الوطني التفاعلي بالأردن من منظور تربوي وقانوني.
إسم الباحث
د رضا سلامة محمد المواضية
إسم المجلة
مجلة دراسات الأردنية
رقم المجلد
المجلد 43 العدد1
تاريخ النشر
2016.05
الملخص
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن درجة إلمام معلمات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة في المنهاج الوطني التفاعلي بالأردن من منظور تربوي وقانوني، وتكونت عينة الدراسة من (53) معلمة من مجتمع الدراسة الأصلي، تم اختيار العينة على أساس العينة الطبقية العشوائية.
وقام الباحثون بتطوير استبانة لهذا الغرض اشتملت على (38) بنداً من حقوق الطفل، تم توزيعها على أربعةِ مجالات هي: المجال الاجتماعي، المجال المعرفي، المجال السياسي، المجال الاقتصادي، وتم التحقق من صدقها وثباتها. وقد أظهرت النتائج ضعف إلمام معلمات رياض الأطفال لمبادئ حقوق الطفل المتضمنة في المنهاج الوطني التفاعلي . وقدمت الدراسة عدداً من التوصيات منها: تضمين المنهاج الوطني التفاعلي، وأدلة المعلمين للصور والنشاطات التي توضح التطبيق الفعلي لحقوق الطفل في مواقف الحياة اليومية، وعقد دورات تدريبية لإلمام معلمات رياض الأطفال بمبادئ حقوق الطفل.
الكلمات الدالة: معلمات رياض الأطفال، المنهاج الوطني التفاعلي، حقوق الطفل