دراسة لواقع الطلبة ذوي الاعاقات في الجامعات الاردنية الحكومية ومدى رضاهم عن الخدمات المقدمة لهم في الجامعات الرسمية من وجهة نظرهم
مكان الإنعقاد
الجامعة الاردنية- الأردن
تاريخ النشر
2017.07.28
الملخص
تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على واقع الطلبة ذوي الاعاقات والتحديات التي تواجههم في البيئة التعليمية داخل الجامعات الاردنية الحكومية، وقد تحددت الدراسة باقتصارها على تناول واقع الطلبة ذوي الاعاقات في الجامعات الاردنية الرسمية للعام الدراسي 2014-2015 حيث تم اختيار أسلوب العينة القصدية Purposive sampling لملائمتها لمجتمع الدراسة، اذ بلغ عدد العينة 30 من الطلبة ذوي الاعاقات، وكون العينة قليلة فقد تم تطبيق أسلوب البحث المختلط/المدمج Blending methods ليتم جمع بيانات الدراسة من خلال أداتين من أدوات البحث الكمي والنوعي هما: أداة الاستبانة وأداة اجراء المقابلات Semi-structured interviews ، تم استعراض مجموعة من النتائج المتعلقة بمحاور الدراسة الاربعة وهي: واقع الظروف النفسية للطلبة ذوي الاعاقات في الجامعات الاردنية، وواقع الحواجز والتجهيزات المادية وواقع المصادر المعلوماتية المتوفرة في الجامعات الاردنية الرسمية والمخصصة للطلبة ذوي الاعاقات وأخيرا واقع الخدمات المعلوماتية المقدمة لذوي الاعاقات في المكتبات الاكاديمية، وبناءاً على المعطيات من النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات.